محبه الله صفاتها ولماذا نحبه وكيف نحبه مع توضيح اكو13 اصحاح المحبه


يسوع يريدني أن أحبه !


*المحبة : - هي نشاط الطبيعة الإلاهيه أي تعبير عن ما هو الله من حيث طبيعته
            فالطبيعة الإلهيه نور ونشاطها محبة لذا الله نور والله محبة
المحبة   هي خروج من الذات ألي الغير أي العطاء الذي قمته عطاء الذات كله
*صفات محبة الله
1 – محبة مضحية " لأنه هكذا أحب الله العالم حتي بذل ابنه الوحيد ( يو 3 : 16 )
                      
2 – محبة أبدية    " محبة أبدية أحببتك من أجل ذلك أدمت لك الرحمة ( أر 31 : 3 )                               
 3 - محبة ثابتة     " لا تتغير "
                     
4 – محبة قوية    " محبة قوية كالموت (نش 8 : 6 )
                    
5 – محبة عاملة    " كان يجول يصنع خيرا ويشفي جميع المتسلط عليهم إبليس
*لماذا نحب الله ؟ !
                   1 – لأن محبة الله يعطي للنفس متعة ولذة ( نش 1 : 2 ) ، ( نش 2 : 5 )
                   2 – النفس تحب الرب لأنها لا تجد له شبيها ( نش 5 : 10 )
                   3 – نحب الله لأجل بهائه وجماله ( مز 45 : 2 ) ، ( نش 1 :16 )
                   4 – نحب الله لأنه أحبنا أولا ( 1 يو 4 : 19 )
                   5 – نحب الله لأنه أبونا وراعي نفوسنا ( مز 23 ) ، ( يو 10 : 11، 14 )
                   6 – نحب الله لأنه قوي يحرس ويسند ( مز 91 : 1 – 8 ) ( مز 127 : 1 )
                  7 – نحب الله لأسباب عديدة لا تحصي ولا تعد لأن الله محبته غير محدودة
*عوائق المحبة
                 1 – أول عائق ضد محبة الله الذات ( مت 16 : 24 ) ، ( مت 10 : 37 )
                 2 – يمنعني عن محبة الله محبة العالم والجسد والمادة ( يع 4 : 4 ) ( 1يو 2 : 15 )
                                                                                  ( 1 كو 17 : 31 )
                3 – المشغوليات ( مر 8 : 36 )
               4 – محبتنا لأخرين أكثر من محبتنا للرب ( مت 10 : 37 ) ، ( مت 10 : 36 )
*أهمية المحبة
               1 – لأن الله لا يريد إلا المحبة وكل شيئ بدون المحبة كلا شيئ ( تث 6 ) ( أم 23 : 26 )
               2 – مركز في السماء ليس علي أساس غيركم محبتنا العاملة
                3 – من يحب الله لا يخطئ ( 1 يو 3 ،5 )
               4 – من يحب الله تتحد مشيئته مع مشيئة الله
               5 – من يحب الله لا يجد صعوبة في تنفيذ وصاياه 
عناصر المحبة 
1 – المحبة تتأني وترفق : -
                             أ – تتأني = بطيئة الغضب ، طويلة الروح ، لاتقطع علاقة مع أحد
                            ب – ترفق = رقيقة ومعناها اليوناني " حلوة مع الجميع "
2 – المحبة لا تحسد : -
                   الحسد = هو تمني زوال النعمة من الآخر وأن تكون ملك لك يصحبة احساس بالضيق
                               والشعور بالمرارة والحزن
أ – المحبة تشكر ولكن الحسد يتذمر
ب – المحبة تري ما عندها ولكن الحسد يري ما ينقصة
جـ – المحبة تفرح بالخير ولكن الحسد يتضايق منه
د – المحبة تحيا في سلام ولكن الحسد يحيا في قلق
3 – المحبة لا تتفاخر ولا تنتفخ : -
  لأن     – المحبة تدرك أن التفاخر سلوك جسداني
            المحبة تدرك فضل من أعطاها فلا تنتفخ
             المحبة تدرك محدودية عطائها مهما أعطت
4 – المحبة لا تقبح : -
                 القبح هو اختلاف مع المشيئة الإلهيه الذي خلق كل شيئ حسنا ( تك 1 )
                 المحبة لا تقبح في الكلام   - المحبة لا تقبح في العمل
5 – المحبة لا تطلب ما لنفسها : -
                       المحبة تطلب ما لغيرها لأنها رحيمة – لأنها تطلب الصالح الروحي لغيرها
                       المحبة تطلب ما لغيرها لأنها كريمة – فهي بذلك تنال الجزاء السماوي
6 – المحبة لا تحتد : -
         الاحتداد = عاطفة طبيعية وضعها الله فينا لنمارسها في مكانها ووقتها
الاحتداد الخاطئ 1 – الاحتداد بسبب لا يستحق الاحتداد ( أف 4 : 26 ، 27 )
                   2 – الاحتداد ممزوج برغبة في الإنتقام ( رو 12 : 16 )
كيف يكون ذلك  1 – نتعلم التواضع فلنا عيوبنا
                   2 – لا تضخم أخطاء الأخرين ، ولا ما أصبنا من ضرر
                   3 – فلتمس العذر للمخطئ
                    4 – نقدر النتائج السيئة للإحتداد
7 – المحبة لا تظن السوء : -
     ظن السوء = هو أن نفسر كلمات وأفعال الآخرين تفسيرا سلبيا وأن نحكم عليهم أحكاما
                       ظالمة دون أن تكون لنا أدلة علي ذلك
                     أ – نسب السوء في أقوالهم وأفعالهم وصفاتهم
                     ب – نتوقع السوء من الشخص الذي أساءنا الظن به
                    ج – ننمي أفكار السوء من نحو الآخرين " لأثبات ما قلنا "
لماذا نظن        1 – بسبب اختياراتنا السابقة التي أمننا لأخرين وجرحونا
                   2 – بسبب الحكم السريع بدون قضاء وقت كاف
                   3 – نتيجة لاستماع لأراء الأخرين عن أناس لم يسبق لنا التعامل معهم
علاج ظن السوء 1 – نعرف أن الله الوحيد الذي له الحكم الصائب
                   2 – الحكم الرقيق علي الخاطئ أصوب من الحكم السيئ عليه
                   3 – الذي يظن السوء من غير الحكم علي نفسه عليه أن يتوقع نفس المعاملة
8 – المحبة تفرح بالحق : -
                   فهي لا تفرح بالأثم في حياة الآخرين بل تفرح بالحق
                            1 – المسيح الحق    2 – الإنجيل الحق    3 – العدالة الحق

9 – المحبة متفائلة : -
1- تحتمل كل شيئ       2 – تصدق كل شيئ 3         3 - ترجو كل شيئ         4-تصبر علي كل شيئ
نجدها في   1- المسيح  2 – الأم    3 – المؤمن الروحي
10 – المحبة لا تسقط أبدا : - " دوام المحبة "
      1 – المحبة لا تسقط كمبدأ حي " لأن الله محبة وقمة الفضائل المحبة"                 
            2 – المحبة لا تسقط كدافع للخدمة           \
      3 – المحبة لا تسقط كمصدر للسعادة
الإيمان سينتهي لأننا سنري الله في السماء
الرجاء في أن نراه ونكون معه سيتحقق
ولكن تبقي المحبة دائمة معنا طوال الأبدية
كيف نحب الله ؟ !
أولا  1 – أن تسلم حياتك له بحيث لا تستطيع أن تستغني عنه
      2 – أن تخرج من قلبك أي محبة مضادة لمحبة الله
ثانيا 1 – نحب الله بتذكار احسانه إلينا وإلي غيرنا
      2 – نحب الله بالتفكير فيه والانشغال به ( اقرأ عنه – عاشره )
      3 – نحب الله بالعشرة واتخاذه صديقا
      4 – نحب الله عن طريق التأمل في صفاته الجميلة و علاقته بقديسيه
      5 – نحب الله بالتأمل في حياة من أحبوه
      6 – نحب الله بالحديث عنه وعن ما اختبرناه وذقناه من حلاوته
      7 – نحب الله بالحديث معه في الصلاة " صلاة الحب "
      8 – نحب الله عن طريق مخافته فيجعلنا نحفظ وصاياه ( 1 يو 4 : 18 )
      9 – نحب الله عن طريق محبتنا للخير للآخرين ( مت 6 : 2 ، 6 )
      10 – نحب الله عن طريق محبتنا للآخرين ( 1 يو 4 : 25 )
أقوال
      الحب   عطاء   وبذل النفس في العطاء ولا يتوقع الأخذ بل يتوقع العطاء
      الحب   قرار وإلتزام  : قرار أن أحب الله وأتبعه وإلتزام بعلاقتي معه
      الحب   إهتمام    أنك تحب أحد أي تهتم به
     الحب   إحترام   أن تحب أحد أن تحترمه ولا تقلل منه
      الحب   أن تكون هدفك إسعاد الشخص الأخر علي حساب سعادتك
    الحب   قوة للتغير   إذا اختبرت محبة الله تغيرت
                           إذا أحببت الناس تدفعهم للتغير
    الحب  يظهر في كلامات ولكنه ليس الكلمات بل هو يخرجها
    الحب  يظهر في أفعال   ولكن ليس هو أفعال بل هو يحرك الأفعال
    الحب  يظهر في مشاعر  ولكن المشاعر تجف ولكن هو يبقي لا يجف
                  فهو ليس المشاعر           إذن من أنت أيها الحب ؟!
      الحب هو الحياة   والكره هو الموت
فهو قد خلقنا بالحب وللحب

الحب الحقيقي منبعه الله وكل من أراد الحب و ابتعد عنه لا يعرفه 

فكرة عن رسالة يهوذا ( مع تلخيص اهم الدروس الروحيه )



فكرة عن رسالة يهوذا

Image result for ‫صور يهوذا اخو الرب‬‎
من هو يهوذا ؟ ! 
    يهوذا أخو الرب    ،    أخو يعقوب ( مر 6 : 3 ) ، ( يو 7 : 5 )
*الرسالة إلي
المدعوين   بالروح القدس
المقدسين في الله الآب  
 المحفوظين ليسوع المسيح
التحية 
ليكن لكم   1 – الرحمة         2 – السلام              3 – المحبة
*أن تجتهدوا لاجل الإيمان " أن تتسلحوا بالآلام

ثلاث علامات للإرتداد     عدد 4

             1 – فجار    ليس خوف أمام عيونهم
             2 – يحولون نعمة الهنا إلي دعارة   استباحة الخطية علي حساب النعمة
          3 ينكرون السيد الوحيد   ملك علي حياتهم بالقول ثم بالفعل ( تي 1 : 16 )

ثلاث أمثلة للإرتداد :
                     1 – شعب اسرائيل عدد 5 " بعد ما خلص – أهلك "
                     2 – الملائكة الذين أخطأوا " عدد 6 " " لم يحفظوا رياستهم "
                     3 – خراب سدوم " عدد 7 "    " مضت وراء جسد آخر "
خطايا قديمة تعود للظهور         " عدد 8 "

                    1 – ينجسون الجسد  كما فعل أهل سدوم
                     2 – يتهاونون بالسيادة  كما فعل الملائكه
                    3 – يفترون علي ذوي الأمجاد  يفترون " الحكم بل الله " شعب اسرائيل
( عدد 9 )       ميخائيل وإبليس       المحاججة علي جسد موسي
( عدد 10 )    يفترون علي ما لا يعلمون   ، يفسدون      يدمر ويخرب
         يعلمون في الأصل  المعرفة العميقة ،   يفهمون  المعرفة الحسية
3 رجال في التاريخ القديم :
 - 1 – سلكوا طريق قايين  الخلاص بالأعمال
  2 – ضلالة بلعام  الإهتمام بالربح المادي عن الروحيات
                    3 – مشاجرة قورح

أ - التمرد والعصيان علي كلمة الله  -          
   ب – البر الذاتي وعدم الاحتياج

خمس كلمات مصورة : - 1 – صخور في ولائمكم         2 – غيوم بلا ماء              3- اشجار خريفية
                              4 – أمواج بحر هائجة            5 – نجوم تائهة   - 
تمثل صورالإرتداد
   نبؤة أخنوخ عن الطوفان ( عدد 14 : 15 ) ( تك 5 ) متوشالح " يموت يرسل "

صفات المرتد  1 – مستهزؤن  
2 – سالكين حسب شهواتهم 
 3 – معتزلون
 4 – نفسانيون

موقف المؤمن         
 ابنوا أنفسكم – مصلين -  احفظوا انفسكم 

يسوع يريدني أن أطيعه ( الطاعه الروحيه )


يسوع يريدني أن أطيعه


ما هي الطاعة ؟ !
  هي فعل ما يرضي الرب يسوع المسيح ومشيئته ولا أرضي نفسي أو مشيئتي .... عند سماع صوته
   *توجد طاعة عن حب ( يو 14 : 15 ) *توجد طاعة عن غضب
  الطاعة ليس كلام بدون فعل ( متي 21 : 28 – 30 )
أفضلية الطاعة ؟ !
هي أفضل من الذبيحة ( 1 صم 15 : 22 ) ."هوذا الاستماع أفضل من الذبيحة،والاصغاء أفضل من شحم الكباش "
ما هي الطاعة التي يريدها المسيح " صفات الطاعة "
1 – طاعة صوته ( مز 19 : 5 )                             2 – طاعة شريعته ( تث 11 : 27 )
3 – طاعة الإنجيل ( رو 6 : 17 )
4 – طاعة سريعة " مزعنة " ( يع 3 :   ) ، ( مز 103 : 20 ) الفاعلين أمره عند سماع صوت كلامه
5 – طاعة من القلب ( تث 11 : 13 ) ، ( رو 6 : 17 ) " أطعتم من القلب .... "
6 – طاعة طوعية (مز 18 : 44 ) تلقائية " من سماع الأذن يسمعون لي "
7 – طاعة مستقيمة ( تث 28 : 14 ) لا تزيغ عن جميع الكلمات التي أنا أوصيتكم بها اليوم يمينا أو شمالا  ( ما يحسن في عينيه وليس ما يحسن في عيناي )
8 – طاعة ثابتة " في كل حين " ( في 2 : 12 ) كما أطعتم في كل حين ..... "
خطوات التعامل مع الطاعة :
" العبد الذي أحب سيده يدق المسمار في اذنه والباب ... "
                  – إعداد القلب للطاعة ( عز 7 : 10 ) ، ( 1 صم 7 : 3 ) 
            لأن عزرا هيأ قلب لطلب شريعة الرب والعمل بها وليعلم اسرائيل فريضة وقضاء "
                   – الصلاة لأجل تعلم الطاعة ( مز 119 : 35 ) دربني في سبيل وصياك لأني به سررت "           ( مز 143 : 10 ) علمني أن أعمل رضاك  لأنك أنت إلهي "
                   – فعل ما أمرت به دون مناقشة أو مماطلة أو كلام ( مت 18 : 30 )
علاقة القديسين بها " المؤمنين "
 1 – أولاد للطاعة ( 1 بط 1 : 14 )                         2 – مختارون للطاعة ( 1 بط 1 : 2 )
 3 – لا يستطيعوا إلا أن يطيعوا ( أع 4 : 19 ، 20 )
  4 – طاعة الله قبل الناس ( أع 5 : 29 )
  مثال لطاعة المسيح ( يو 15 : 10 ) ( في 2 : 5 -8 ) ( عب 5 :8 )
 بركات الطاعة
" ابن الطاعة تحل عليه البركة "
     – البركة ( تث 11 : 27 )                                     – الغبطة والفرح ( لو 11 : 28 ) ، ( يع 1 : 25 )
    - وقوف الله معنا ضد أعدائنا ( مز 23 : 22 ) أعادي أعداءك وأضايق مضايقيك
     – ( اش 1 : 19 ) نأكل خير الأرض            – بركات تثبية ( 28 : 1 – 14 ) تحل علي المطيع .........
عدم الطاعة :
 1 – يهيج غيظ الله ( أش 3 : 8 )                                    2 – يخسر نعمته ( 1 صم 13 : 14 )
 3 – يخسر بركته ( يش 5 : 6 ) ، ( 1 صم 2 : 30 )             4 – يجلب اللعنة ( تث 11 : 28 )
كيفية الطاعة  
  1- نحن نطيع المسيح عن طريق طاعتنا بكلامه ( يو 14 : 15 )
                    2 – نحن نطيع المسيح عندما يتحدث إلي قلوبنا
                    3 – نحن نطيع المسيح من خلال طاعتنا لمرشدينا ومرؤسينا
                         أ – الوالدين ( أف 6 : 1 )   ب – الأزواج ( تي 2 :5 )
                         ج – السادة ( أف 6 : 5 )   د – الولاه والحكام ( تي 3 : 1 ) ( عب 13 : 17 )


الاتضاع ( اساس البركات الروحيه والارتفاع الروحى )


الاتضاع


ما تعريف الاتضاع؟
1)هي حياة يحياها الانسان بين نفسه وبين الله فيها يشعر بأنه عدم ولاشئ بل اقل من لاشئ وان كل مافيه من حسن وخير هو من الله وانه بدونه تراب وظلمة وشر.
2)هي حياة عميقة بين النفس والله لاتهدأ ولاتنتهي عند حد يظل الانسان يجاهد فيها حتى يتحرر من سجن الجسد وقيود الخطية الخادعة.
3)الاتضاع هو الطريق الوحيد للحصول على نعمة الله الغامرة الدافعة من اجل غلبة العالم الشرير والنمو في النعمة ومعرفة المسيح والاتحاد به.
*صفات الشخص المتضع:-
فضيلة التواضع تجر ورائها عدد من الخصال الحميدة والصفات الحسنة الطيبة مثل (الانسحاق – التخشع – التذلل الانكسار – طول الاناة – الصبر والاحتمال – الشفقة – التوبة – الهدوء – الابتهاج – الحذر – عدم التكاسل – قلة المعارضة)
ان الاتضاع حقيقة هو شئ عظيم لان كل صلاح ينمو ويتقدم فينا هو عن طريق الاتضاع وعن طريق الاتضاع نصل بسرعة الى هدفنا .... دعنا نسلك في الاتضاع وسوف نخلص في مدة قصيرة واذا كنا لانستطيع ان نحتمل الجهاد لفترة طويلة بسبب ضعفنا ليتنا نؤسس ذواتنا على الاتضاع وانا اثق في العمل الروحي البسيط حين نمارسه باتضاع فإنه سيوصلنا.
*انواع الاتضاع:-
يوجد نوعان من التواضع كما يوجد نوعان من الكبرياء
النوع الاول من الكبرياء ..:-
هو احتقار الانسان لاخيه واعتباره انه اقل منه ودونه شأنا بينما يعتبر نفسه اعلى منه شأنا . هذا الانسان مالم يقدم توبة سريعة ويهتم بخلاص نفسه سريعا فإنه يأتي الى النوع الثاني من الكبرياء.
النوع الثاني من الكبرياء:-
هو ان الشخص يرفع نفسه فوق الله وينسب ما يصنعه من خير وصلاح نابع من نفسه وليس لله.
اما الكبرياء بسبب حياة النسك .. فهو حين ينمو الانسان في السهر والصوم ولكن بلاجدوى ولكن هناك الطريق الصحيح في النمو وهو النمو في الاتضاع ليحصل الانسان على المجد الحقيقي الالهي
النوع الاول من الاتضاع
هو ان نعتبر اخواتنا اكثر حكمة من انفسنا وفي كل امر يعتبر الاخرين احسن منا واعلى من انفسنا.
النوع الثاني من التواضع:-
هو ان ننسب لله كل اعمال الفضيلة التي نعملها وهذا هو كمال الاتضاع الذي سلك فيه القديسين وهو يوجد تلقائيا في حياتهم عن طريق ممارسة الوصايا.
حين يتضع الانسان :-
يضع نفسه تحت الكل فهو لن يلوم او يحتقر اي احد واذا صلى من اجل كل الاشياء فهو سينسب كل شئ لله  فالانسان المتواضع يعلم انه ليس فيه اي صلاح ولايمكن ان يصنع اي شئ جيد بدونه ودون معونته وارشاده فهو لايكف عن الصلاة حتى يعطيه الله نعمة وهذا يجعله في احساس بالاحتياج الدائم لله لذا فانه ينمو ويتقدم روحيا لانه لن ينتفخ قط ولن يتكل على امكانياته البشرية بل ينسب كل شئ صالح يعمله لله فهو دائما يقدم الشكر لله وباستمرار يطلب معونة الله بانسحاق حتى لايتخلى عنه وهو يقدم الاخرين على نفسه حتى لو كانوا اقل منه.

القديسون اكتسبوا الاتضاع من :-
اكمال الوصايا فلا يستطيع احد ان يشرح كيفية اكتساب الاتضاع لان الاتضاع يكتسب في الممارسة والسلوك ولايمكن ان يتعلمه الانسان من الوعظ الشفهي.
قال مار افرام السرياني :-
"من يشاء ان ينقل صخرة من موضعها يضع رفعة تحتها لافوقها وحينئذ يدحرجها بسهولة فهذا هو نموذج الاتضاع"
قال مار اسحق:-
"ليس من يذكر زلاته وخطاياه لكي يتواضع يسمى متواضع وان يكن ذلك حسن جدا الا انه يدنو فقط من التواضع ويحاول ان يصل اليه اما المتواضع الحقيقي فلا يحتاج الى ان يقنع ذاته او يغصب فكره للشعور بالتواضع او خلق اسباب بل قد صار طبيعيا عنده."
قال القديس يوحنا
"ليس من يذم ذاته ويلومها هو المتضع لانه من ذا الذي لايستطيع ان يحتمل نفسه وانما المتضع بالحقيقة هو الذي يحتمل تعيير ومذمة غيره ولاينقص محبته له"
كل من يقاتل في الحرب الداخلية يحتاج في كل لحظة الى الاتضاع فالتواضع مطلب اساسي لان الانسان المتكبر يغلق الباب امام نفسه مرة واحدة الى النهاية.
واذا هاجمتك تجربة فلاينبغي ان تعتبرها مادة للفحص او التأمل اذ انك بذلك تدنس قلبك وتضيع وقتك وهذا يكون انتصار للعدو وبدلا من ذلك وبدون تاخير اتجه بكل قلبك الى الرب وقل له "ارحمني يارب فأني خاطئ" وبقدر ماتسرع بسحب افكارك من التجربة بقدر ذلك تأتيك المعونة بسرعة.
لاتثق بنفسك او ترتكن عليها ولاتضع قرار وعزم صالح وتفكر هكذا "اه نعم انني ساتمم كل شئ حسنا " لاتثق ابدا في قوتك الذاتية ومقدرتك على مقاومة التجربة من اي نوع كانت بل فكر على العكس هكذا "انا متاكد انني ساسقط بمجرد ان تهاجمني التجربة ولكن حتما سانتصر بقوة رب الجنود"
ماذا يفعل الاتضاع؟
1)يرد الانسان الى رتبته الاولى
كانت سقطة الانسان الاولى هي الكبرياء فلاعجب اذا كان الاتضاع يرده الى رتبته الاولى قبل السقوط . بالكبرياء سقط الانسان وسقطت هيبته وفقد سلطانه على ذاته وعلى كافة الخليقة التي خلقت لاجله ليتسلط هو عليها
(تك 1 : 28) وبالاتضاع ينهض الانسان ويسترد هيبته ويستعيد سلطانه على ذاته وعلى كل خليقة.
2)به تقهر الشياطين
  وهذه نتيجة طبيعية فالشيطان المتكبر الذي الذي سقط من رتبته بسبب الكبرياء لايمكن ان يرعب انسان متضع و حينما نشهر في وجهه سلاح الاتضاع لا يسعه الا ان يولي الاعتبار في خزي و عار
3)يحفظ نعمة الله في الانسان
الاتضاع خير حافظ لنعمة الله في الانسان انه الجو الصالح الذي يحفظ النعمة حيه تعمل فينا كما ان الرماد يحفظ حراره الفحم المتقد و يخفيه عن الانظار حتي يبدو للناظر اليه انه مطفئ فعلي هذا النحو يحفظ الاتضاع حرارتنا الروحيه و يخفي فضائلنا فتحفظ فالانسان الذي يشهر فضيلته يقصد الزهور و المباهاة يعدمها و يفقدها
4)يرفع المتواضعين
لقد رفع الاتضاع داود الفتي الصغير و ملكه علي اسرائيل كم من قديسين اتي بهم الاتضاع من زوايا النسيان و رفعهم الي كرسي المجد

5)يثمر فرحا و سلاما قلبيا
من ثمار الاتضاع الراحه النفسيه و السلام القلبي و الفرح الذي لا ينطق به فقال الرب يسوع "تعلموا مني لاني وديع و متواضع القلب فتجدوا راحه لنفوسكم" (مت11 : 29) ان القلق و الاضطراب يعمل في قلوب المتكبرين و الغيظ ياكل قلوبهم
6)يعطي الصبر و الاحتمال
الانسان المتكبر دائم الشكوي متبرم من الحياه و علي العكس من ذلك المتواضع الذي يعرف نقائصه و يصبر علي ما ياتي عليه من البلايا و ينسب الللوم علي نفسه في كل شئ
7)يرفع غضب الله و يعطي اجابه للصلاه
ليس اقوي من وصيه الرب نفسه التي اعطاها لسليمان (فاذا تواضع شعبي الذين دعي اسمي عليهم و صلوا و طلبوا وجهي و رجعوا عن طرقهم الرديه فاني اسمع من السماء و اغفر خطيتهم و ابرئ ارضهم)
كيف نقتني الاتضاع ؟
هناك اناس متضعون بطبيعتهم و من هؤلاء من ولدوا بسطاء فمن شان البساطه ان تقوي الاتضاع و هناك اناس اقتنوا الاتضاع عن طريق الجهات الروحي و ممارسه التدريبات الروحية علي اي الاحوال يسطيع كل انسان ان يكون متضع ان هو سلك الطريق الذي يقود اليه و نحن لا ننكر انه طريق صعب بل هو عين الطريق الكرب ذي الباب الضيق الذي يدخل منه القليل و لكن تعزيتنا انه يوصل الي المدينة العظيمه اورشليم السمائية التي هرب منها الحزن والكأبة والتنهد
*بعض الامور التي تعيننا على اقتناء الفضيلة
1)التطلع الدائم الى اتضاع مخلصنا
   "ناظرين الى رئيس الايمان ومكمله يسوع" (عب 12 : 2)
   "تعلموا مني لاني وديع ومتواضع القلب فتجدوا راحة لنفوسكم " (مت 11 : 29)
2)معرفة الانسان ذاته
 ان الذي جذب القديسين الى حياة انكار الذات لم يكن جمال الاتضاع كفضيلة مقدسة فحسب بل ايضا اكتشافهم لحقيقة انفسهم في نور الله فهباء الغبار في الحجرة المظلمة لايرى الا اذا دخلتها اشعة الشمس وهكذا ذواتنا بما فيها من خطايا لانراها الا على ضوء الله.
3)الفرح بالاهانات او المحقرات
 كما ان الانسان ينمو في حياته الروحية عامة فهو ايضا ينمو في كل فضيلة فالاتضاع شأنه شأن الفضائل الاخرى ينمو بالجهاد والممارسة
في مبتدأ الامر يقابل الانسان الاهانة فيتضايق منها وربما يثور ويغضب ثم يتدرج الى درجة اعلى فيتضايق بسبب الاهانة لكنه يضبط نفسه فلا يثور ثم يرتقي الى درجة اعلى فلا يضطرب داخليا بل يكون في حالة سلام فلبي ثم بالجهاد يصل الى الحد الذي يفرح حينما يهان " اما هم فذهبوا فرحين من امام المجمع لانهم حسبوا مستأهلينن ان يهانوا من اجل اسمه"
4)عدم الافتخار بالمواهب الروحية
 قد حذر السيد المسيح تلاميذه الذين فرحوا بخضوع الشياطين لهم بقوله "لاتفرحوا بهذا ... رايت الشيطان ساقطا مثل البرق من السماء " (لو 10 : 18-20) فالامر محتاج الى معونة الهية خاصة تحفظ فينا نعمة الاتضاع مع وجود المواهب الروحية


ممارسات الاتضاع العملية
 كالملبس البسيط المتواضع وترك الكماليات سواء في الملبس او المأكل وخدمة الاخرين والقيام بالمهام التي يترفع الاخرون عن القيام بها والخضوع لمدبرينا ولمن يكبرونا سنا ومقاما عن حب واتضاع حقيقي والاسراع والاعتذار لمن اخطأنا اليهم عن شعور قلبي وتواضع حقيقي ولهذه الممارسات اثر كبير في اقتناء الاتضاع الحقيقي من ناحيتين:
اولهم : الفضائل لاتقتنى الا بالعمل
ثانيهم : لما الافعال الخارجية من تاثيرات داخلية في نفس الانسان
يقول القديس اغسطينوس
"ان الانسان الخارج والباطن متحدان احدهما بالاخر وكل منهما شديد التعلق بالاخر لدرجة كبيرة حتى انه متى اتضع الجسد وتنازل احدث في القلب حركة التواضع فلذلك اذ تنحني انت متنازل الى تقبيل اقدام اخيك يحدث هذا الفعل في قلبك حركة اتضاع"
نصائح عامة لاكتساب فضيلة التواضع:-
1)لاتقل كلاما امام الاخرين يأتيك بسببه مديحا حتى لو كان هذا الكلام في ظاهره ذما وتحقيرا لذاتك فبعض الناس يظهرون حقارتهم امام الاخرين في عبارات او افعال لكي يمدحوهم.
2)اذا مدحك الناس عن فعل حسن فاسرع وقدم الشكر لله الذي اعانك في ذلك العمل واعطاك نعمة في اعين الناس ولكن اذا وجدت ان فكر العظمة بدأ يراودك فللحال تذكر خطاياك التي سترها الرب فلم يعرفها الناس,
3)لاتتظاهر بفعل شئ ليراه الناس ويمدحوك بسببه وكل ماتعمله اعمله من اجل الله الذي منه ننتظر حسن الجزاء
4)لاتبرر ذاتك في اخطائك وتلتمس لنفسك الاعذار كما يفعل اهل العالم بل كن صريح مع نفسك واسرع بالاعتذار لله وللناس
5)اعتبر كل الناس افضل منك
"لاشيئا بتحزب او بعجب بل بتواضع حاسبين بعضكم البعض افضل من انفسهم" (في 2 : 3)
6)اذا كنت في مجلس فلاتسرع بالكلام




ادونـــــــــــاي "انتم عبيد للذي تطيعونه"


ادونـــــــــــاي
"انتم عبيد للذي تطيعونه"

Image result for ‫صور السيد ادوناى صاحب السلطان‬‎

+ ادوناي معناه "السيد" مفردها "ادون"
+ذكرت (300) مرة في العهد القديم بصفة الجمع ، استخدم مع البشر (215)مرة ولكن بالمفرد  " فهو رب الارباب" (تث 10 : 17)
ذكر فيه ثلاث معاني:-
1)ادوناي المالك صاحب السلطان :-
  (مالك السماء والارض وكل مافيها من انسان وحيوان وجماد)
(مز 123: 2) "هوذا كما ان عيون العبيد نحو ايدي سادتهم ... هكذا عيوننا نحو الرب الهنا ..."
يخلص من الاعداء (يش 7) "اسالك ياسيدي "ادوناي" بماذا اخلص اسرائيل"
يعطي الملوك الملك (2صم 7 : 18-20) "بك تملك الملوك"
جلاله فوق كل الارض (مز8 : 1،2) (مز97 : 5،6) ايها الرب سيدنا ما امجد اسمك
فهو يحمي عبيده (مز 141: 8) "لانه اليك ياسيد يارب عيناي بك احتميت"
المتحكم في مصائر الشعوب (مز13 : 9 ،23 : 49) (200) مرة في حزقيال "فتعلمون اني انا السيد الرب"
يحيي العظام الميتة ويجعلها جيش عظيم (حز 37) "اتحيا هذه العظام؟ ياسيد الرب انت تعلم"
حافظ العهد غافر الذنب المهوب (دا 9) ذكر عشر مرات "ياسيد اسمع" نقول مع بولس "الاله الذي انا له والذي اعبده"
2)ادوناي السيد المطاع:-
أ)اطاعة موسى " استمع ايها السيد لست انا صاحب كلام (خر4: 10) فاشتعل غضب الله عليه (خر4: 14)
ب)اطاعة اشعياء (اش 6) رأيت السيد الرب على كرسي عال ومرتفع .. هأنذا ارشلني
جـ )اطاعة ارميا (ارميا 1: 6) اه ياسيد الرب اني لااعرف ان اتكلم لاني ولد ..... "لاني انا معك لانقذك"
فادوناي له الخدمة والخضوع والطاعة لانه يستحق ونحن عبيده
3)ادوناي مثلث الاقانيم:-
 عندما يذكر عن الله بالجمع والبشر بالمفرد
(مز110) قال الرب لربي – قال الرب "يهوه" لربي "ادوناي"
(اع2 : 34،35) الله جعل يسوع هذا الذي صلبتموه انتم ربا ومسيحا
(عب 1: 13 ، 10: 12،13) الله الاب يخاطب الله الابن
"الستم تعلمون ان الذي تقدمون ذواتكم له عبيد للطاعة انتم عبيد للذي تطيعونه اما للخطية للموت او للطاعة للبر (رو 6 : 16)



LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...