الفكر الصوفى اصلى وفلسفته (عن ويكبيديا)


الفلسفة الصوفية هي مجموع من المدارس الفكرية الصوفية في الإسلام. وقد يرتبط الفكر الفلسفي التصوفي وتقاليده مع الإسلام السني أو مع الشيعة لكن بأكثريتهم لا يهتمون بالاختلافات السياسية بمن يحق له حكم المسلمين. وللصوفية طرق مختلفة لكنها جميعا تعتمد على أسس فلسفية موحدة تعتمد على تعاليم نبي الإسلام الأساسيسة والتي وصلت إليهم عن طريق السند المتصل. والاختلاف الأساسي بين الفرق هي في المسلك الذي يعتمده شيخ الطريقة في تحقيق الإهداف الصوفية والتي هي الوصول إلى المعرفة الحق بفناء ذاتية نفس الصوفي مع الله.[1]
ويعتقد أن الفكر الصوفي نشأ في الشرق الأوسط في القرن الثامن. ويوجد له أتباع في جميع أنحاء العالم.[2]
ظهر الأدب الصوفي في حوالي سنة 1000 على شكل شعر وأطروحات وأصبح مصدراً للتفكير والتأمل الصوفي. تعتبر الفلسفة الصوفية، مثل جميع التقاليد الفلسفية الكبرى الأخرى، لديها العديد من الفروع بما في ذلك الميتافيزيقيا و علم إلكترونيات ، وكذلك مفاهيم عديدة وفريدة.

ج
مبادئ التصوف الأساسية


المبدأ الأساسي للصوفية هي أن تعاليم الإسلام القرأنية تدل على إمكانية الوصول إلى الله عن طريق تجربة شخصية ذاتية من دون الأعتماد على الفلسفة العقلية والتي تؤدي إلى المعرفة الحق المطلقة. وهذا يدل أن الصوفي يعتقد بوجود ملكة شخصية تمكن الإنسان من توفير المعرفة غير العقل المنطقي. ويمكن الوصول إلى هذه الحالة باتباع شعائر معينة، لكل طريقة شعائرها، مثل ترديد الكلمات عند النقشبنديين أو الموسيقى عند المولويين.[3] ويؤمن الصوفيون أن التجربة الشخصية هي طريقة تصاعدية سُلَميّة تنقل معرفة المريد من مرحلة المعرفة المادية إلى المعرفة النهائية التي يسمونها "اليقين" أو "الفناء بالله". ومن أسس الشعائر الصوفية أن يتدرب المريد على التغلب على كل الشرور النفسية مثل الغضب والأنانية والشجع) ومن كل أنواع الحب ما عدى حب الذات الإلاهية. ومن أهم السلوكيات الصوفية هما التخلية (أي تطهير النفس من رذائلها) والتحلية (أي ملء النفس بالأخلاق الفاضلة).[4]

السلسلة الذهبية

يعتبر الصوفيون أن مبادئهم وشعائرهم هي نفس المباديء والشعائر التي اتبعها نبي الإسلام والتي أدت لتجلي الوحي الإلاهي له. وهذه المباديء والشعائر انتقلت بالتوارث من النبي نفسه إلى شيوخ الطرق الحاليين عبر سلسلة طويلة من شيوخ الطرق والذين تعلموها من شيوخهم عبر الأجيال. ومن شعائر المريدين أن يحفظوا أسماء كل شيوخ السلسلة. ولكل طريقة سلسلة مختلفة عن الأخرى مع أنها كلها تلتقي بالنبي إما عن طريف أبو بكر الصديق أو علي بن أبي طالب أو سلمان الفارسي. ولا تنتقل السلسلة عن طريق التوارث العائلي بل أن الشيخ ينقلها إلى مريد يرى أنه وصل إلى درجة عالية من المعرفة والتوحد مع الله

تاريخ فلسفة الصوفية 


يرجع أصل التصوف كعبادة إسلامية إلى رسول الله محمد إذ يعتبر أنه أول صوفي لأنه أول من اختلى في غار حراء من أجل العبادة[5]. وأن التصوف يستمد أصوله وفروعه من تعاليم الدين الإسلامي المستمدة من القرآن والسنة النبوية.
وهناك نظريات أخرى عن وجود أفكار تصوفية قبل النبي ومورست وفي حضارات وديانات أخرى مثل المسيحية[6] ونظم الرهبنة البوذية[7]، والكهانة النصرانية[6]، والشعوذة الهندية، وأصول الديانة الفارسية التي ظهرت بخراسان والفلسفات الإغريقية التي اعتقدت بمباديء مماثلة. إلا أن الصوفيون يرفضون هذه الأراء ويعتبرون الصوفية هي طريقة إسلامية أتى بها الوحي للنبي وهي تطبيق عملي للإسلام[8].
يعتبر الصوفيون أن تسمية الصوفيون ظهرت عندما تفرق المسلمون الأوائل إلى شيع ونحل. عندها سمي من التزم بتعاليم النبي بالزهاد والعباد. وبخلال المئتي سنة هجرية الأولى دعيوا بالصوفيين.[9] ويذكر ابن خلدون أن أول من دعي بالصوفي هو أبو هاشم الصوفي المتوفي سنة 150هـ.[10]
وبحسب المعتقدات الصوفية أن النبي عندما كان يخصّ كل من الصحابة بورد يتفق مع درجته وأحواله. فأخذ علي بن أبي طالب الذكر بالنفى والإثبات وهو (لا إله إلا الله). و أخذ أبو بكر الصديقالذكر بالاسم المفرد (الله). ثم أخذ عنهما من التابعين هذه الأذكار وسميت الطريقتين: بالبكرية والعلوية. ثم نقلت الطريقتين حتى التقتا عند الإمام أبو القاسم الجنيد. ثم تفرعتا إلى الخلوتية، والنقشبندية. واستمر الحال كذلك حتى جاء الأقطاب الأربعة: أحمد بن علي الرفاعي وعبد القادر الجيلاني وأحمد البدوي وإبراهيم الدسوقي فشيّدوا طرقهم الرئيسية الأربعة وأضافوا إليها أورادهم وأدعيتهم.
وتوجد اليوم طرق عديدة جدًا في أنحاء العالم ولكنها كلها مستمدة من هذه الطرق الأربعة. إضافة إلى أوراد أبي الحسن الشاذلي صاحب الطريقة الشاذلية والتي تعتبر أوراده جزءًا من أوراد أى طريقة صوفية موجودة اليوم. ويذكر ابن خلدون:
فلسفة صوفيةهذا علم من العلوم الشرعية وأصله أن طريقة هولاء القوم لم تزل عند سلف الأمة وكبارها من الصحابة والتابعين ومن بعدهم طريق الحق والهداية، وأصلها العكوف على العبادة والانقطاع إلى الله تعالى والإعراض عن زخرف الحياة وزينتها والزهد فيما يقبل عليه الجمهور من لذة ومال وجاه والانفراد عن الخلق في الخلوة للعبادة. وكان ذلك عاما في الصحابة والسلف ولما نشأ الإقبال على الدنيا في القرن الثاني وما بعده وجنح الناس إلى مخالطة الدنيا اختص المقبلون على الله باسم الصوفية. ابن خلدون - المقدمة[11] فلسفة صوفية

مفاهيم صوفيةعدل


الميتافيزيقياعدل

تدور الأفكار الرئيسية للميتافيزيقيا الصوفية حول مفهوم التوحد مع الله. توجد فلسفتين تسود حول هذا المفهوم المثير للجدل. الأولى تنص على وحدة الوجود وبالتالي فإن الحقيقة الوحيدة في هذا الكون هو الله وأن جميع الأشياء في الكون موجودة في الله. والمفهوم الثاني هو وحدة الشهود الذي يرى أن تجربة التوحد مع الله تتم في ذهن المؤمن وأن الله ومخلوقاته مفصولين تماماً، ومع هذا، لا يكون هناك فروقات بينهما، بمعنى أخر أن "لا أحد إلا الله".

الكونياتعدل

توجد ثلاث رؤوى للكونيات في الفلسفة الصوفية وتعرض بطرية متشابكة عن طريق الخطاء. فالإشراقية التي فسرها شهاب الدين يحيى السهروردي، ثم رؤية تعتمد على فكر الإفلاطونية المحدثة وأخيراً رؤية العالم الكروي المركزي المتأثرة بالبطليمية -الإفلاطونية

اللطائف الستةعدل

يحدد معظم الصوفيين، على أساس أيات القرأن الكريم، على وجود ستة أعضاء للنفس الإنسانية تسمى "اللطائف الستة" تتحكم بالديناميكية النفسية وهي: النفس، القلب، السر، الروح، الروح الخافي، والأخفى. ويعتبرها الصوفيون هذه الأعضاء تمثل للنفس مثلما تمثل الأعضاء الحيوية (مثل المعدة والرئة) للجسد.

الهيئات الخفيةعدل

يعتقد الصوفيون بوجود هيئات خفية للإنسان تؤثر في إدراكه وأهوائه ومعرفيته. وبشكل عام، يقسم الصوفيون هذه الهيئات إلى ثلاث أنواع:
  • الروح: يؤمن الصوفيون بالروح القوية. ويمكن تقوية الروح باتباع تعاليم شيخ طريقة. وتقوية الروح بحسب القيم الإسلامية تؤدي للوصول لله. فالموت عندهم هو ليس بالنهاية، بل بداية حياة جديدة مختلفة عما نعهده بهذه الحياة. فالموت هو انفصال مؤقت بيت الجسد والروح. فالله دمج بين الروح والجسد ليجعلنا نختبر الحياة الفيزيائية التي نعرفها.
  • النسمة: يعتقد الصوفيون بوجود هيئة خفية تسمى النسمة تمثل الآجسام النجمية وهي خفية مثل الروح، لكنها تختلف عنها إذ أنها تسمح للإدراك بالانتقال الجيوغرافي مع الإبقاء الجسد المادي في مكانه.
  • الجسد المادي: يفرق الصوفيون بين الجسد المادي المرتبط بفيزياء عالمنا الحالي وبين النفس التي تسمح بإدراك العالم الفيزيائي المادي من دون استعمال الإعضاء الحيوية للجسد.

الحالات الروحيةعدل

بالنسبة للفلسفة الصوفية، يقوم المريد بشعائر صوفية متخصصة لينتقل من إدراكية محسوسة إلى معرفية مجردة. وهناك مصطلحات محددة يستعملها الصوفيون لوصف المراحل التي يمر بها المريد للوصول إلى مبتغاه. من أهم هذه المصطلحات:
  • الحال: هي حالة إدراكية تنتج عن ممارسة الشعائر الروحية الصوفية. ولكل حال مقام متدرج بحسب الخبرة الروحانية التي يتوصل لها المريد بخلال حجه الروحي.
  • المنزلة: وهي مستوى إدراكي يناله المريدمن خلال ممارسته الشعائر الصوفية. هناك سبعة منازل يمكن للمريد أن يحصلها. والمنازل بحسب القرأن هي ممارسات تحمى الشخص من السحر.
  • المقام: وهي درجة التحصيل الروحي للمريد وتعبر عن مرحلة نومه الصوفية. وهناك اختلاف بين المقام والحال إذ أن المقام هو مجهود يقوم به المريد، بينما الحال هي هبة أو موهبة يتملكها المريد.

مباديء صوفية عرفانيةعدل

عند الصوفيين، تتمثل الحقيقة اليقينية العرفانية بتزاوج مبدئي الفناء والبقاء والذين يتكاملا للوصول إلى اليقين.[12]
  • الفناء عند الصوفيين هو مصطلح يدل على مستويات إدراكية يصل إليها المريد. وهي نوع من اندثار للنفس مع إبقاء الجسد المادي حيا. وهي حالة الاتحاد كاملة مع الوجود المادي والروحاني والمجردي. وهناك ثلاث مستويات من الفناء التي يجب تحقيقها وهي:
  • وليصل الصوفي إلى هذه المستويات، عليه تطهير ذاته النفسية من كل الدوافع الشريرة والتغلب على كل الغرائز الجسدية الوضيعة. بمعى أخر، الامتناع عن القيام بكل الخطايا (مثل الجشع، الشهوة، المتعة، الغرور، الأنانية...) والامتناع عن كل أنواع الحب ما عدا حب الذات الإلاهية المطلقة. ويؤدي هذا الامتناع إلى تدمير الذات النفسية مما يقرب المريد إلى الله لدرجة الفناء فيه.
  • البقاء في الصوفية هي درجة إدراكية عليا يصل اليها المريد عند نهاية تجربته الصوفية فيفنى بشكل تام بالذات الإلاهية مما يعطيه الكمال في الوجود والعرفانية واليقين. والوصول للبقاء هو سبب الحياة. ويعتبر الصوفيون أن كل المخلوقات ستصل إلى هذه الدرجة بحياتهم أم بمماتهم. ويعتبرون أن كل الحكماء والأنبياء وصلوا لهذه الدرجة وانهم حاولوا تعليمها للبشر. فهذه الفكرة أساسية في كل الطروحات الدينية وكل دين أو طريقة يطلق مصطلحا مختلفا لنفس معنى البقاء. مثلا، في الإسلام القرأني تسمى "النجاة"، في المسيحية تسمى "الخلاص"، وفي البوذية تسمى "نيرفانا" وفي الهندوسية تسمى "موكتهي".
  • اليقين هي أعلى مقامات مستويات العرفانية الصوفية والتي هي نهاية مطاف المريد الصوفي والتي وصل إليها كل الإولياء والقديسين.

مفاهيم أخرىعدل

  • الحقيقة هي المعرفة الكاملة التي يصل لها المريد عند مستوى اليقين
  • المعرفة عند الصوفية تعني إدراك الموجود بحقيقته بشكل غرائزي بغياب كل مباديء باطلة وذلك عن طريق المرور بخبرات شخصية شاطحة بدلا من تعلمها من الأخرين أو إدراكها عن طريق التفكر.
  • الإحسان بالصوفية يعني الكمال والتمييز وهو من أهم أهداف الصوفية.
  • الذكر عند الصوفيين هي شعيرة فكرية يقوم بها المريد للتقرب لله. وبالعادة تكون بترداد لفظه معينة (مثل كلمة الله أو عبارة سبحان الله) أو بترداد حركة معينة مهمتها تخلية العقل للتفكر بالله.

تأمل فى مز 102 عصفور منفرد على السطح

عصفور منفرد على السطح
 
مزمور ١٠٢ : ٧
أغلب الظن أن داود النبي كاتب هذا المزمور وهو أحد مزامير التوبة السبعة وهي
مز ٦ و ٣٢ و ٣٨ و ٥١ و ١٠٢ و ١٣٠ و ١٤٣
والعصفور كائن جميل ذو صوت عذب ولكن كاتب المزمور شبه نفسه هنا كعصفور منفرد حزين على السطح لماذا ؟
١ - عصفور منفرد لأنه فقد الرفيق
فقدان الأحباء والأصدقاء أمر مؤلم ولاسيما بسبب جائحة كورونا التي تجعلنا نفقد الكثير من الأحباء كل ساعة ولكن الله هو مؤنس وحدتنا أن أبي وأمي قد تركاني والرب يضمني.
٢- عصفور منفرد لأنه يمر في ظرف دقيق
المحن والمشكلات والضغوط الكثيرة تجعل الإنسان ينطوي على ذاته ويغلق على نفسه وقد لا يحب أن يلتقي بوجه أي إنسان وفي تلك اللحظات لانجد إلا الله الذي يؤنس وحدتنا .
٣- عصفور منفرد بسبب خيانة صديق
تعرض داود في حياته للكثير من الخيانة سواء من أخيتوفل مز ٥٥  : ١٢ - ١٤
او من ابنه أبشالوم
ونحن وان كنا نتعرض للخيانة من البشر وننعزل عن الناس علينا أن نتذكر المسيح الذي تعرض لأقسى  خيانه من تلميذه وحبيبه يهوذا فالمسيح يشعر بألمنا وهو الصديق والرفيق عندما نتعرض لخيانة المقربين.
4_عصفور منفرد بسبب الاكتئاب العميق
مر داود بظروف قاسية وأكتأب وضاقت نفسه فهو يقول صارت لي دموعي خبزا مز  ٤٢ : ٣ - ٦
وما نجتاز فيه من ألم ومرض وأخبار محزنه قد يصيبنا بالكآبة والضيق ولاسيما في هذا الوقت الذي تحولت فيه صفحات وسائل التواصل الاجتماعي إلى سرادقات للعزاء بسبب فقدان الأحباء والأصدقاء
فهذه الأخبار المؤلمة التي نقرأها ونشاهدها عبر وسائل الإعلام تجعلنا نتألم ونكتئب ولكن لنتذكر معية القدير .
٥ - عصفور منفرد ولكنه لم ينس من الله الرقيق
فالله المحب لم ينس العصفور أليست خمسة عصافير تباع بفلسين وواحد منها ليس منسيا أمام الله  لو ١٢ : ٦ - ٧
ونحن كبشر أفضل من عصافير كثيرة فهو يهتم بنا ولا يمكن أن ينسانا
أخي الحبيب إذا كنت مثل العصفور المنفرد بسبب فقد الرفيق أو لأنك تمر في ظرف دقيق أو بسبب خيانة صديق أو بسبب الاكتئاب العميق
فثق أنك لا يمكن أن تنسى من إلهك الرقيق .
ملخص خدمة  مساء الأحد ٥ يوليو ٢٠٢٠
القس رفعت فكري

معجزات اليشع النبى

حصر معجزات اليشع بالشواهد🙏

معجزة أليشع الأولى: أليشع يشق نهر الأردن (٢ملوك ٢: ١٣، ١٤)

تحويل مياه أريحا الرديئة الى مياه صالحة للشرب (٢ملوك ٢: ١٩-٢٢)

معجزة أليشع الثالثة: أليشع يلعن الساخرين (٢ملوك ٢: ٢٣ - ٢٥)

معجزة أليشع الرابعة: إرواء ثلاثة جيوش (٢ملوك ٣)

معجزة أليشع الخامسة: دُهْنَة زيت ملأت أوعية كثيرة (٢ملوك ٤: ١-٧)

معجزة أليشع السادسة: إقامة ابن الشونمية من الموت (٢ملوك ٤: ٨-٣٧)

معجزة أليشع السابعة: القضاء على السموم في الخضروات (٢ملوك ٤: ٣٨-٤١)

معجزة أليشع الثامنة: عشرون رغيفاً تُطعم مئة رجل (٢ملوك ٤: ٤٢،٤٣)

معجزة أليشع التاسعة: شفاء قائد الجيش السوري (٢ملوك ٥)

معجزة أليشع العاشرة: لَعْن جيحزي بالبرص (٢ملوك ٥: ١٩-٢٧)

معجزة أليشع الحادية عشرة: الحديد يطفو على الماء (٢ملوك ٦: ١-٧)

معجزة أليشع الثانية عشرة: أليشع يكشف خطط العدو (٢ملوك ٦: ٨-٢٣)

معجزة أليشع الثالثة عشرة: الله يفتح كوى السماوات (٢ملوك ٦: ٢٤ - ٧: ١٩ و٢٠)

معجزة أليشع الرابعة عشرة: أليشع يُخبر حزائيل بمستقبله (٢ملوك ٨: ٧-١٥)

معجزة أليشع الخامسة عشرة: إقامة ميت (٢ملوك ١٣: ١٤-٢١)

قصه الله لا ينسى تعب المحبة

* سامح شاب ٢٩ سنه من سكان القاهره خريج كلية ألسن ألمانى بيحكى قصته ..

** يقول: فى يوم ١٢ يناير لسنه ٢٠٠٩ كنت رايح الجامعه انا وصحابى كان ورانا إمتحان خ واحنا ماشيين لاقينا راجل كبير واقع فى الأرض جرينا عليه نشوفه ماله لاقيناه تعبان جدا ومش قادر ياخد نفسه ، اتصلنا بالأسعاف لكن للأسف ماحدش جه ..
إتأخرنا جداً على الإمتحان ولاقيت صحابى واحد ورا التانى بيمشى عشان يلحقوا اللجنه ، وفضلت أنا لوحدى مع الراجل مش عارف أعمل ايه ، حتى ماكنش فى حد فى الشارع عاوز يساعده ..
بصراحه ماهنش عليا أسيبه وأمشى، أستعوضت ربنا فى الإمتحان ، ووقفت تاكسى بسرعه ونقلته لأقرب مستشفى ، اتحجز فى العنايه المركزه وفضلت قاعد فى المستشفى لغاية الساعه ٤:٣٥ بعد الظهر ، لدرجة من كتر التعب نمت على الكنبه ، جه الدكتور صحانى وقالى الراجل ده كان هايجيله شلل رباعى بسبب جلطه كانت نازله على المخ وكويس انك لحقته وجبته المستشفى واخد العلاج اللازم .
بصراحه فرحت جداً ان الراجل هايبقى كويس مع انى معرفهوش ولا يعرفنى بس حسيت بإرتياح نفسى كدا ..
المهم بقيت أزور الراجل ده يومياً لغاية ما خف وبقى كويس وسبتله رقمى لو إحتاج أى حاجه يكلمنى ..
للأسف طبعاً شيلت مادة الإمتحان اللى حصل فيه موقف الراجل ده ، وحزنت جداً خصوصاً إن أخر السنه نزلت منحه مجاناً فى الكليه إنى أكمل دراسه فى المانيا بشرط انى اكون طالع صافى كل السنين بتقدير جيد ..
وفضلت الماده دى الوحيده اللى شلتها نقطه سوده فى مستقبلى ، وكأن الزمن بيعاقبنى على فعل الخير عدت الأيام وأمتحنت الماده وإتخرجت من الكليه وانا بائس ماليش نفس أعمل أى حاجه ، عينى على زمايلى اللى سافروا المانيا يكملوا دراستهم ويرجعوا بشهاده يشتغلوا بيها أحسن شغل فى مصر ..
عدت الأيام لغاية ما جه يوم ٢٢ مايو لحظة تغير جذرى فى حياتى ، حصلت حاجه ماكنتش قادر أتخيل إنها ممكن تحصل أصلاً ..
اليوم ده قدمت على شغل فى شركه كبيره جداً فى مصر ، لكن للأسف ماتوفقتش بالرغم انى كنت مجهز نفسى كويس جداً ، لكن أخدها واحد بالواسطه
اليوم ده خرجت من الشركه والدنيا سوده قدام عينيا من كتر الحزن عينى الشمال كانت وجعانى وضغطى عالى جداً ، كنت ماشى فى الشارع وانا عينيا بتدمع لا إرادياً، ماكنتش شايف حد قدامى ، مش شايف غير كل الفرص اللى ضاعت منى بسبب سوء الحظ ..
وصلت البيت وانا ساكت تماماً كل اللى يسألنى بشاورله انى عاوز انام ، دخلت أوضتى وإترميت على السرير من شدة الحزن عاوز أصرخ ، مالقتش غير النت أخرج فيه مشاعرى طلعت الموبيل وكتبت على الفيس لماذا يارب تركتنى انا فاكر وقت البوست كويس كانت الساعه ٧:٢٣ بالليل ساعتها كنت بموت بالمعنى الحرفى ..
كتبت البوست ده ونمت ، صحيت الساعه ١٢ بالليل بسبب كوابيس كتير جاتنى ، لاقيت رساله من حد مش عندى فى الأصدقاء وحاطط صوره منظر طبيعى بروفيل له ، بيقولى مساء الخير يا سامح انت كويس طمنى عليك ؟
إستغربت أنه عارفنى .. كتبتله وقولت ..
- الحمدلله بخير ، مين حضرتك ؟
- معقول مش عارفنى يا سامح ، انا الراجل اللى انت انقذته من الموت ..
- اه اهلا بحضرتك ازيك ، انت جبت الفيس بتاعى إزاى ..
- بحثت برقم تليفونك ولاقيتك ، قولى مالك متضايق ليه وكاتب لماذا يارب تركتنى ..
حكيتله عن اللى حصل فى الوظيفه وقد ايه اتظلمت عشان مش معايا واسطه ..
لاقيته بيقولى ولا يهمك تحب تسافر المانيا ..؟
انا قريت رسالته دى واتثبت مكانى مابقتش عارف انطق بنص كلمه ، تلقائياً لاقيتنى بقوله انت بتتكلم جد ؟
قالى انا مستثمر فى المانيا بقالى اكتر من ٣٨ سنه ، ودى اقل حاجه ممكن أقدمهالك على الخدمه العظيمه اللى إنت قدمتهالي ..
عدت الأيام وصدق الراجل فى وعده وسافرت وسهّل ليا كل إجراءات الإقامه والشغل ..
الغريب بقى إنى لما قابلت صحابى هناك إستغربوا جدا وسألونى انت جيت المانيا إزاى ..
قولتلهم وانا مبتسم .. جيت بالتاكسى
وحاكيتلهم حكايه الراجل اللى نقلته المستشفى بالتاكسى ساعة الإمتحان ، وهو اللى ساعدنى آجى هنا ..
كنت بحلم بمنحه دراسيه كام شهر فى ألمانيا عشان ارجع اشتغل فى مصر ، لكن حكمة وترتيب ربنا العجيبه جداً ، رزقنى بإقامه دائمه فى المانيا بشغل أحسن وأفضل من مصر بكتير ..
حقا
ان الله لا ينسى كوب ماء بارد قدمته من أجله..
لذا إرمى خبزك على وجه المياه..ستجده ولو بعد حين.. لا تنتظر مقابلا من البشر بل كن سامرى صالح فى زمانك والرب لن ينس ابدا تعب محبتك.

تعود فتحينا. قصه

يتعود فتحينا

أنجليزى اسمه (توماس ) يعمل ميكانيكى و يجد قوت يومه بصعوبه ،رزقه الله ببنت .

ولما تمت ٥ سنوات أصيبت بمرض أدى إلى ضمور عضلاتها فتوقف نموها عند هذا السن .

كلما دخل عليها أبوها وجدها تبكى فيغلق عليها الباب و يذهب لحجرته مهموما و يضرب السرير بقدمه فى غيظ قائلا :
لماذا يارب .. كل الناس تنجب بناتا و أنا الوحيد الذى ابتليتنى بالفقر و ابنه مريضة ؟

ذهب لعمله يوما فاشتكى لصديق له قال له صاحبه : "البنات يا صديقي من اسرار جمال الله فإستمتع بقُربها ولسوف يُريك الله جمال وجودها ذات يوم " !

ذهب لبيته .. دخل على ابنته المقعدة .. فنظرت إليه و بكت كعادتها .. حملها على ظهره فسكتت .. جرى بها فى الشقة فاردا ذراعيه كأنهما جناحين .. فضحكت حتى شهقت من كثرة الضحك !! شعر بالسعادة لأول مرة فى حياته .

حملها و جرى بها فى الشارع كالمجنون .. ضحكت و ضحكت و ضحكت .. رآه جاره فقال له : أنا أراك سريعا جدا فى الجرى .. لماذا لا تتقدم فى مسابقة الجرى التى تجريها ملكة بريطانيا سنويا .؟!!
تقدم توماس للمسابقة و ذهب للمسابقة حاملا ابنته على كتفه وصل للمركز الثالث و لكنه خطف الأنظار نحوه بسبب ابنته تكلمت عنه الجرائد .. و انصرفت أبصار الناس عن صاحب المركز الأول .

تقدم فى العام التالى لنفس المسابقة، حمل ابنته أيضا و جرى بها حتى حاز على المركز الأول .. وفاز ب 9 مليون دولار و جائزة الأب المثالى ليصبح من أغنى أغنياء بريطانيا ....

أَنْتَ الَّذِي أَرَيْتَنَا ضِيقَاتٍ كَثِيرَةً وَرَدِيئَةً، تَعُودُ فَتُحْيِينَا، وَمِنْ أَعْمَاقِ الأَرْضِ تَعُودُ فَتُصْعِدُنَا. المزامير ٢٠:٧١خح

الفلتر الثلاثى

الفلتر الثلاثى
اشتهر سقراط بحكمته وفي أحد الأيام صادف الفيلسوف رجل من معارفه الذي ركض إليه وقال له بتلهف؛
سقراط، أتعلم ما سمعت عن أحد طلابك؟"
رد عليه سقراط: انتظر لحظة قبل أن تخبرني أود منك أن تجتاز امتحان صغير يدعى امتحان الفلتر الثلاثي،

الفلتر الثلاثي؟

تابع سقراط: هذا صحيح قبل أن تخبرني عن طالبي لنأخذ لحظة لنفلتر ما كنت ستقوله، (يعني لنصفي كلامك).
الفلتر الأول: هو الصدق:
هل أنت متأكد أن ما ستخبرني به صحيح؟
رد الرجل: لا، في الواقع لقد سمعت الخبر،
قال سقراط: حسنا، إذا أنت لست متأكد أن ما ستخبرني به صحيح أو خطأ !
لنجرب الفلتر الثاني؟
الفلتر الثاني: فلتر الطيبة:
هل ما ستخبرني به عن طالبي شيء طيب؟
رد الرجل: لا، على العكس،
تابع سقراط: حسنا إذا ستخبرني شيء سيء عن طالبي على الرغم من أنك غير متأكد من أنه صحيح؟
بدأ الرجل بالشعور بالإحراج.
تابع سقراط: ما زال بإمكانك أن تنجح بالامتحان، فهناك فلتر ثالث،
الفلتر الثالث: فلتر الفائدة:
هل ما ستخبرني به عن طالبي سيفيدني؟
رد الرجل: في الواقع لا.
تابع سقراط: إذًا، إذا كنت ستخبرني بشيء ليس بصحيح، ولا بطيب، ولا ذي فائدة أو قيمة، لماذا تخبرني به من الأصل؟!
فسكت الرجل وشعر بالهزيمة والإهانة !!

لهذا السبب كان سقراط فيلسوفا يقدره الناس ويضعونه في مكانة عالية.
الحكمةأو العبرة : كم نحن بحاجة اليوم إلى فلتر سقراط، قبل أن نظلم الخلق بأخبار غير صحيحة عنهم، فنؤذيهم بجهالتنا

‏لا شيء في الطبيعة يعيش لنفسه
النهر لا يشرب ماءه
الأشجار لا تأكل ثمارها
الشمس لا تُشرق لذاتها
الزهرة لا تعبق لنفسِها
  "فلنعش لبعضنا"
هذا هو قانون الطبيعه فكونوا عونا لبعض ولاتكونوا سببا لتعاسة بعضنا البعض .

تاملات فى قصه يوسف فى ..يد ...وحدث

تأملات فى قصه يوسف

تتكرر الكلمة "يد" ومترادفاتها أكثر من ٤٥ مرة في
سياق قصة يوسف، الأصحاحات الأخيرة من سفر التكوين (٣٧ - ٥٠)

وما يلفت النظر حقًا هو أنه وإن جاءت أول اشارة للأيدي بالإرتباط بأيدي اخوة يوسف الأثمة (ص٣٧)، لكن آخر اشارة: "من يدي عزيز يعقوب" (ص ٤٩). وهكذا هو الحال دائما، فالله هو العلي المتسلط في مملكة الناس، وهو الممسك بزمام الأمور وهو صاحب الكلمة الأخيرة حتي لو بدا لنا غير ذلك!

وبين هذه الأيدي وتلك، تمتد أيادي كثيرة وتتشابك جميعها في قصة حياة يوسف، الذي بدا وكأنه وقع فريسة بين هذه الأيدي الكثيرة، فتنازعت عليه، وبدا الله وكأنه سلَّم للوحش نفس يمامته، فدخلت في الحديد نفسه، وبدأت الأيدي العابثة - بمشيئاتها ومقاصدها المتنوعة - تفعل ما يحلو لها؛ من أيدي اخوته إلي يد الإسماعيليين ثم إلي يد إمراة فوطيفار، ثم يد الساقي في حلمه، ويد فرعون، ويدي يعقوب .. ولكنها تختم في النهاية بمٍسك الختام: بيدي عزيز يعقوب!
فهو:
ٱلْمُبْطِلِ أَفْكَارَ ٱلْمُحْتَالِينَ ، فَلَا تُجْرِي أَيْدِيهِمْ قَصْدًا.
أي ٥ : ١٢
ولم يبطل الله قصد أيدي الأشرار فقط، بل استخدم قصدهم بالشر وحوله إلي قصده الصالح بالخير! وهو ما قاله يوسف كملخص لقصته كلها:
أَنْتُمْ قَصَدْتُمْ لِي شَرًّا ، أَمَّا ٱللهُ فَقَصَدَ بِهِ خَيْرًا.

هذا هو مغزي قصة يوسف؛ أنه حتي وإن اجتمعت ضدنا كل الأيادي، ففي النهاية سيستخدمها الله جميعها لينسج منها قصة بديعة تُختَم في النهاية بإمضاء يدي عزيز يعقوب والراعي صخر اسرائيل ..
... وَلَكِنْ ثَبَتَتْ بِمَتَانَةٍ قَوْسُهُ، وَتَشَدَّدَتْ سَوَاعِدُ يَدَيْهِ. مِنْ يَدَيْ عَزِيزِ يَعْقُوبَ، مِنْ هُنَاكَ، مِنَ ٱلرَّاعِي صَخْرِ إِسْرَائِيلَ.
فعلي الرغم من كل شيء، تلقت يدي يوسف تعضيدا وعونا مباشرا من يدي الله القدير عزيز يعقوب!

وبالرغم من أن كل المرات التي ورد فيها ذكر يدي يوسف، لم تأت يداه إلا بالخير والبركة والنجاح والإزدهار، فهو رمز لسيده الذي لم تقدِّم يديه إلا الخير، ولكنهم مع ذلك ألقوا عليه الأيادي، وبأيدي أثمة صلبوه وقتلوه.. لكننا نكتشف في النهاية أيضا أن يد الله العظيمة كانت فوقهم جميعا، عاملة مسيطرة - ولو من من خلف الستار - فوق كل عمل أيديهم، وما كان اجتماع كل هذه الأيدي معًا إلا لتفعل كل ما سبقت فعينت يد الله ومشورته أن يكون!
يَسُوعُ ٱلنَّاصِرِيُّ رَجُلٌ قَدْ تَبَرْهَنَ لَكُمْ مِنْ قِبَلِ ٱللهِ بِقُوَّاتٍ وَعَجَائِبَ وَآيَاتٍ صَنَعَهَا ٱللهُ بِيَدِهِ فِي وَسْطِكُمْ، كَمَا أَنْتُمْ أَيْضًا تَعْلَمُونَ. هَذَا أَخَذْتُمُوهُ مُسَلَّمًا بِمَشُورَةِ ٱللهِ ٱلْمَحْتُومَةِ وَعِلْمِهِ ٱلسَّابِقِ ، وَبِأَيْدِي أَثَمَةٍ صَلَبْتُمُوهُ وَقَتَلْتُمُوهُ . أع ٢ : ٢٢& ٢٣

لِأَنَّهُ بِٱلْحَقِيقَةِ ٱجْتَمَعَ عَلَى فَتَاكَ ٱلْقُدُّوسِ يَسُوعَ، ٱلَّذِي مَسَحْتَهُ ، هِيرُودُسُ وَبِيلَاطُسُ ٱلْبُنْطِيُّ مَعَ أُمَمٍ وَشُعُوبِ إِسْرَائِيلَ، لِيَفْعَلُوا كُلَّ مَا سَبَقَتْ فَعَيَّنَتْ يَدُكَ وَمَشُورَتُكَ أَنْ يَكُونَ . أع ٤ : ٢٧ & ٢٨

نفس الفكرة عن تكرار الكلمة "وحدث" التي تكررت خمس مرات في سياق قصة يوسف، (٣٩ : ٧&١١/ ٤٠: ١&٢٠/ ٤١ : ١) بعضها كانت أحداث تودي به من سيء إلي أسوأ، والبعض الآخر كانت أحداث في حياة أشخاص آخرين، بدا وكأنها لا تخصه أساسا. وأيضا لم يختف أي حدث منها عن عيني الله، بل في الحقيقة كان كل منهم يقود القصة - حتي وان انعطف بها يمينا وشمالا - ليصل بها لبيت القصيد، أو قُل: ليصل بها للقصد الإلهي، لتخرج لنا في النهاية قصة بديعة كما هو الحال مع كل قصة يكتبها الله بسيناريو الهي عظيم.

وإن بدت أجنادهم تحيط بي تروم إرجاعي عن مسلكي كأنني شاة بلا راع، إلا أننا اكتشفنا أن يوسف بطول حياته لم يكن شاة بلا راع ولم يكن ضأن بلا قائد! (مز ٨٠ :١)
وبنفس الرعاية المتدفقة كل يوم، والعناية المترفقة كل ليل، يقود "قائد يوسف" كل أحداث حياتنا ليُجري بها مقاصده، التي هي منذ القديم أمانة وحق، فيحول اللعنة إلي بركة والشر إلي خير، ويخرج من الآكل أكلا ومن الجافي أيضا حلاوة.

فهل نهدأ قليلا لنعطي أنفسنا فرصة رؤية يده العاملة من خلال أحداث حياتنا فنستمتع بروعة قيادته المُحبة ورعايته الحنونة ومقاصده الحكيمة في كل منعطفات الطريق!

همشي معاك الرحلة بحالها هستني إرادتك لآخرها، هعرف ايه قصدك لحياتي، وأفهم معني آلامي في خيرها.

لا تخدعك المظاهر

لا تخدعك المظاهر

--------------------
دخل رجل عجوز وزوجته وكان يرتديان ملابس بسيطة إلي سكرتيرة مكتب رئيس جامعة هارفارد (harvard) الأمريكية التي تعد أقدم وأعرق الجامعات الأمريكية لمقابلة رئيسها ، ولم يكونا قد حصلا على موعد مسبق . فقالت السكرتيرة للزوجين القرويين :" الرئيس مشغول جداً " ولن يستطيع مقابلتكما قريبا....
ولكن سرعان ما جاءها رد السيدة الريفية حيث قالت بثقة :" سوف ننتظره ". وظل الزوجان ينتظران لساعات طويلة أهملتهما خلالها السكرتيرة تماماً على أمل أن يفقدا الأمل وينصرفا...
ولكن مع إصرارهما ، قابلهما رئيس الجامعة دون أن يعطيهما الاهتمام .
فقالت السيدة : إبننا كان يدرس هنا في الجامعة لكنه توفي في حادث السنة الماضية ، وجئنا لنخلد ذكراه في الجامعة ، فنظر لملابسهم وشكلهم المتواضع ،
وقال لهم : نحن لا نضع تماثيل في الجامعة .
فردَّت عليه بنفس الهدوء : حضرتك فهمتنا خطأ ، نحن نريد أن نبني مبنى في جامعة هارفارد يكون بإسم إبننا .
فرد عليهم بسخرية وهو ينظر لملابسهم :
هل لديكما فكرة كم يكلف بناء مثل هذا المبنى ؟!.
لقد كلفتنا مباني الجامعة ما يربو على سبعة ونصف مليون دولار !!..
ساد الصمت فترة وجيزة ، ظن خلالها الرئيس أن بإمكانه الآن أن يتخلص من الزوجين ، وهنا إستدارت السيدة وقالت لزوجها : " سيد ستانفورد : ما دامت هذه هي تكلفة إنشاء جامعة كاملة فلماذا لا ننشئ جامعة جديدة تحمل إسم إبننا ؟.
فهز الزوج رأسه موافقاً ..

غادر الزوجان وسط ذهول وخيبة الرئيس ، وسافرا إلى كاليفورنيا حيث أسسا جامعة (ستنافورد العريقة) والتي تعد من أعرق الجامعات في أمريكا ، وترتيبها الـ15 على مستوى العالم وما زالت تحمل إسم عائلتهما وتخلد ذكرى إبنهما الذي لم يكن يساوي شيئاً لرئيس جامعة "هارفارد".

إحذر من الإستهانه بأحد ، لا تحكم علي الناس من مظهرهم وملابسهم ولكنتهم وطريقة كلامهم بطريقة مادية بحتة حتي لا تخسر أشياء ثمينة في حياتك ، فلنتعامل مع الآخرين بقانون الرحمة والمبادئ والقيم الأخلاقية 

7 قالوا اخطات فى الكتاب المقدس

اخطات
هناك سبعة أفراد في الكتاب المقدس قالوا كلمة أخطأت! ولكن اثنان منهم فقط السماء وافقت عليهم، لأن إعترافهم كانت مصحوبة بالتوبة الحقيقية فتمتّعوا بالغفران، وهما \ داود والابن الضال \ وإليك أسماء الأفراد مع الشواهد الكتابية:

١- داود النبي — ” إليك وحدك أخطأت، والشر قدام عينيك صنعت..“ ( مزمور ٤:٥١)

٢- الابن الضال — ” فقال له الابن: يا أبي، أخطأت إلى السماء وقدامك..“ ( لوقا ٢١:١٥)

٣- فرعون مصر — ” فأرسل فرعون ودعا موسى وهارون وقال لهما: «أخطأت هذه المرة. الرب هو البار وأنا وشعبي الأشرار.“ ( خروج ٢٧:٩)

٤- شاول الملك — ” فقال شاول لصموئيل: «أخطأت لأني تعديت قول الرب وكلامك، لأني خفت من الشعب وسمعت لصوتهم.“ ( ١صموئيل ٢٤:١٥)

٥- بلعام بن بعور — ” فقال بلعام لملاك الرب: «أخطأت. إني لم أعلم أنك واقف تلقائي في الطريق..“ ( عدد ٣٤:٢٢)

٦- يهوذا الإسخريوطي — ” حينئذ لما رأى يهوذا الذي أسلمه أنه قد دين، ندم ورد الثلاثين من الفضة إلى رؤساء الكهنة والشيوخ. قائلا: «قد أخطأت إذ سلمت دما بريئا». ( متى ٢٧: ٣-٤)

٧- عاخان بن كرمي — ” فأجاب عخان يشوع وقال: «حقا إني قد أخطأت إلى الرب إله إسرائيل وصنعت كذا وكذا.“ ( يشوع ٢٠:٧)

أخيراً لنتذكّر كلمات الحكيم : ” من يَكْتُمُ خطاياه لا ينجح، ومن يُقِرُّ بها ويتركها يُرْحَمُ.“ ( أمثال ١٣:٢٨) آمين

ربنا مش بينسى حاجه قصه حقيقيه من سواق اوبر

*...سواق أوبر بيحكى...*

عايز أحكى موقف حصل معايا امبارح ..كنت في منطقه المرج وطبعا زى ما أنتم عارفين المرج زحمه ومدغدغه ..
جالي ريكوست ولقيت العميل بيتصل بيا بيقولي معلش بعد اذنك ممكن تجيلي لحد باب البيت..
أنا عادة ما بدخلش حواري ولما بلاقي العميل جوه حاره بخليه ينزل ع اول الشارع و ما أدخلش..
مش عارف ايه اللي خلاني اسكت ومتكلمش ومقولش غير كلمه حاضر يافندم..
 وفعلا روحت للعميل جوه حاره البلكونات بتخبط في مرايات العربيه.. المهم العميل نزل فتح الباب اللي ورايا ودخل طفل صغير..
وهو جه جنبي ..بفتح الرحله لقتها ع مستشفي ٥٧٣٥٧..
فقولت بيني وبين نفسي الحمد لله اني مقولتلوش تعلالي ع الشارع ..
المهم هو اعتذرلي انه دخلني الشارع وقالي معلش أصل الولد كان واخد جلسه كيماوي امبارح ومش هيقدر يمشي لحد بره..
فقولت له ولا يهمك دا انا لو اعرف اطلع اجيبه من ع السرير وقعدنا طول السكه ندردش لحد ماوصلنا امام المستشفي..
فقولتله الرحله دي هديه مني ليك ..
قعد يحلف وصمم أني اخد تمن الرحله..
ياعم يهديك يرضيك أبداً..
المهم نهيت الرحله وحسابه طلع ٧٠جنيه..
راح مطلع لي ٢٠٠جنيه صحيحه واعطها لي ..
فقلت له أنا مش معايا فكه خلاص خليها معاك وانت مروح رن عليا اجي أخدك أرجعك و أبقي احاسبك ..
المهم حلف اني ممشيش غير لما يحاسبني وقالي أنا هنزل أفك ..
خلي الولد معاك وأنا هأروح افك الفلوس..
نزل من العربيه راح لبتوع اللعب اللي بيقفوا قدام المستشفي يسألهم علي فكه قالوا له مفيش ..
المهم بيسأل الناس اللي قدام المستشفي اللي داخلين قالوا له مامعناش..
 كان في تاكسي معدي الناحيه التانيه من المستشفي..
فراح الراجل شاور له و قاله معاك فكه يا اسطي؟؟
.. قاله ايوه..
 يادوبك الراجل إداله الفلوس من هنا و السواق داس بنزين وجري بالفلوس..
وانا قاعد في العربيه شايف المشهد مش مصدق عيني ومش عارف لو حاولت أجري ورا العربيه الولد موجود معايا وساعتها أبوه هيتخض عليه..
 وحتي لو جريت عقبال ما ألف وأكون في نفس إتجاه التاكسي هيكون هو طاااار ..
والراجل واقف مصدوم ع الرصيف مش عارف يعمل إيه.. لقيته مره واحده واقف ع الرصيف وبيقول بصوت عالي ياااارب مش كفايا كده انا فيا اللي مكفيني..
 يااااارب انا معنديش طاقه لكل ده..
 وقعد مكان ماهو واقف ع الرصيف وحاطط ايده ع دماغه وبيبكي.. وانا ده كله قاعد في العربيه مصدوم ..
روحت نازل من العربيه بحاول اخد بخاطره..
 واقوله خلاص يأبو.....  الحمد لله أنها جت في الفلوس..
رد علي وقالي يا اسطى دي آخر ٢٠٠جنيه معايا قلت أدفع المواصلات رايح جاي و أجيب لعبه للواد أنسيه الوجع اللي هو فيه..
طبعاً الناس اتلمت وخلاص ياعم  وربك كريم والكلام اللي إحنا عارفينه ده ..
ومره واحده عربيه جيب شيروكي كانت واقفه جنب المستشفي و تقريباً صاحب العربيه شاف الموقف..
 العربيه وقفت عندنا وصاحبها نزل وحط كبشه فلوس في جيب عم أبو.......
 وركب العربيه ومشي ..ولا حتي قال كلمه ..
كلنا وقفنا مستغربين من الموقف ولقيت أبو..... بيقولي هو مين ده أنت تعرفه
.. قلتله لا..
 بس ع العموم اهه ربك رزق.. قوم تعالي بقي ياعم نقعد في العربيه ونقسم الفلوس سوا ع سبيل الهزار يعني.. قام معايا عم أبو........ ودخلنا العربيه وطلع الفلوس وفضل يعد طلعوا كام؟؟ ٢٥٠٠جنيه..
 بص للفلوس كده وقعد يعيط اكتر من الاول بسأله وبقوله طب ليه بتعيط ماربنا رزقك والحمد لله..
 رد علي وقالي انا بعيط عشان رحمه ربك ولطفه انا بقالي ست شهور مدفعتش إيجار الشقه والراجل صاحب البيت بيفوت عليه كل شويه واجمالي الايجار ٢٣٠٠جنيه وانا زهقت من الراجل لأنه عارف حاله أبني ومش مقدر وبرضه مش صابر..
 ف النهارده الصبح وانا ساجد صليت لربنا و قلتله يارب انا راجل على باب الله وأنت عالم بحالي ورزقي رزق اليوم بيومه..
فيارب ارزقني بفلوس الإيجار ياما تحنن قلب الراجل علي ومتخلهوش يطالبني لحد ما أنت برضه ترزقني.. وربنا حلا ال٢٠٠جنيه في عيون سواق التاكسي عشان ياخدها ويجري..
عشان يجي واحد تاني يديله اللي طالبه من ربنا مع أن استحاله حد في مكان سواق التاكس يعمل اللي هو عمله ده.. لو كافر وقلبه حجر عمره ما هيسرق من قدام مستشفي السرطان لكن إراده ربنا خلاه ياخد الفلوس عشان يدي لعبده اللي طلبه حتي لو بطريقه غير مباشره ..ربنا رزق أبو......... ب٢٣٠٠جنيه إيجار الشقه وال ٢٠٠جنيه اللي اخدها سواق التاكسي..
أنا سمعت كده من عم أبو.........  وسلمت عليه ونزل من العربيه روحت قاعد جوه العربيه  أعيط وأقول ربي انت عارف كل حاجه...

بجد من أصعب المواقف اللي عدت عليا في حياتي.

👈🏻أنت متعرفش الراجل اللى راكب الجيب ده حاله ايه
تلاقيه مبتلى ببلاوى و نازل يدور على حد عشان يطلع له صدقه يداوى بيها بلاويه
فى النهايه كلنا محتاجين لبعض
       ..دى الخلاصه ..
فياريت نهدى كده كلنا على بعض عشان تعدى ...
عدى بقى يا دنيا مش عايزين منك حاجه
طالبين الستر...
و دوام الصحة
و رحمة ربنا

فكر دقيقه واحده. قصه حقيقيه

دقيقة واحدة . . «فقط دقيقة»!!
في مدينة اوروبية كنت أقف منتظراً دوري أمام شباك التذاكر لأشتري بطاقة سفر بالحافلة إلى مدينة تبعد حوالي 330 كم ،

وكانت أمامي سيدة ستينية تحول بيني وبين شباك التذاكر وطال حديثها مع الموظفة التي قالت لها في النهاية: الناس ينتظرون، أرجوكِ تنحّي جانباً !

فابتعدت المرأة خطوة واحدة لتفسح لي المجال ، وقبل أن أشتري بطاقتي سألت الموظفة عن المشكلة ، فقالت لي بأن هذه المرأة معها ثمن بطاقة السفر وليس معها يورو واحد قيمة بطاقة دخول المحطة ، وتريد أن تنتظر الحافلة خارج المحطة وهذا ممنوع.

قلتُ لها: هذا يورو وأعطها البطاقة . وتراجعتُ قليلاً وأعطيتُ السيدة مجالاً لتعود إلى دورها بعد أن نادتها الموظفة مجددا.

اشترت السيدة بطاقتها ووقفت جانباً وكأنها تنتظرني ، فتوقعت أنها تريد أن تشكرني ، إلا أنها لم تفعل ، بل انتظرتْ لتطمئن إلى أنني اشتريت بطاقتي وسأتوجه إلى المحطه لركوب الحافله ،

وقالت لي بصيغة الأمر:
احمل هذه... وأشارت إلى حقيبتها.
كان الأمر غريباً جداً بالنسبة لي ، فهؤلاء الناس الذين يتعاملون بلباقة ليس لها مثيل ، كيف تتعامل معي هذه السيده بهذه الطريقه .

أنا بدوري وبدون تفكير حملت لها حقيبتها واتجهنا سوية إلى الحافلة...
ومن الطبيعي أن يكون مقعدي بجانبها لأنها كانت قبلي تماماً في الدور... حاولت أن أجلس من جهة النافذة لأستمتع بمنظر تساقط الثلج الذي بدأ منذ ساعة وكأنه يقول وهو يمحو جميع ألوان الطبيعة معلناً بصمته الشديد: أنا الذي آتي لكم بالخير وأنا من يحق له السيادة الآن ...

لكن السيدة منعتني من الجلوس بجانب النافذه وجلستْ هي من جهة النافذة دون أن تنطق بحرف واحد .
فرحتُ أنظر أمامي ولا أعيرها اهتماماً، إلى أن التفتتْ إلي تنظر في وجهي وتحدق فيه، وطالت التفاتتها نحوي دون أن تنطق ببنت شفة وأنا أنظر أمامي، حتى إنني بدأت أتضايق من نظراتها التي لا أراها لكنني أشعر بها فالتفتُ إليها...

عندها تبسمتْ قائلة: كنت أختبر مدى صبرك وتحملك !
صبري على ماذا ؟

على قلة ذوقي ، أعرفُ تماماً بماذا كنتَ تفكر ..
قلت لها : لا أظنك تعرفين بما كنت أفكر ، وليس مهماً أن تعرفي !

قالت : حسناً، سأقول لك لاحقاً، لكن بالي مشغولٌ الآن بكيف سأرد لك الدين..

قلت لها : الأمر لا يستحق، لا تشغلي بالك..
قالت : عندي حاجة سأبيعها الآن وسأرد لك اليورو، فهل تشتريها أم أعرضها على غيرك ؟

قلت : هل تريدين أن أشتريها قبل أن أعرف ما هي ؟
قالت : إنها حكمة . أعطني يورو واحداً لأعطيك الحكمة..

قلت لها : وهل ستعيدين لي اليورو إن لم تعجبني الحكمة ؟
قالت : لا.. فالكلام بعد أن تسمعه لا أستطيع استرجاعه، ثم إن اليورو الواحد يلزمني لأنني أريد أن أرد به دَيني.

أخرجتُ لها اليورو من جيبي ووضعته في يديها وأنا أنظر إلى تضاريس وجهها.

لا زالت عيناها تلمعان كبريق عيني شابة في مقتبل العمر، وأنفها الدقيق مع عينيها يخبرون عن ذكاء ثعلبي، مظهرها يدل على أنها سيدة متعلمة، لكنني لن أسألها عن شيء، أنا على يقين أنها ستحدثني عن نفسها فرحلتنا لا زالت في بدايتها، أغلقت أصابعها على هذه القطعة النقدية التي فرحت بها كما يفرح الأطفال عندما نعطيهم بعض النقود

وقالت: أنا الآن متقاعدة، كنت أعمل مدرّسة لمادة الفلسفة، جئت من مدينتي لأرافق إحدى صديقاتي إلى المطار. أنفقتُ كل ما كان معي وتركتُ ما يكفي لأعود إلى بيتي، إلا أن سائق التاكسي أحرجني وأخذ مني
يورو واحد زيادة، فقلت في نفسي سأنتظر الحافلة خارج المحطة، ولم أكن أدري أن ذلك ممنوع...

أحببتُ أن أشكرك بطريقة أخرى بعدما رأيت شهامتك، حيث دفعت عني دون أن أطلب منك.

الموضوع ليس مادياً.
ستقول لي بأن المبلغ بسيط، سأقول لك أنت سارعت بفعل الخير ودونما تفكير.

قاطعتُ المرأة مبتسماً: أتوقع بأنك ستحكي لي قصة حياتك، لكن أين البضاعة التي اشتريتُها منكِ ؟ أين الحكمة ؟
قالت : "فقط دقيقة".

قلت لها : سأنتظر دقيقة
قالت لي : لا، لا، لا تنتظر ..
" فقط دقيقة ".. هذه هي الحكمة !
قلت : لم افهم شيئاً !

قالت : لعلك تعتقد أنك تعرضتَ لعملية احتيال ؟
قلت : ربما !!

قالت : سأشرح لك الحكمه هي
" فقط دقيقة "
لا تنسَ هذه الكلمة أبداً ... في كل أمر تريد أن تتخذ فيه قراراً، عندما التفكر في أي مسأله في الحياة ، وعندما تصل إلى لحظة اتخاذ القرار أعطِ نفسك "فقط دقيقه" دقيقة واحده إضافية ، ستون ثانية لاغير .

هل تعلم كم من المعلومات يستطيع دماغك أن يعالج خلال ستون ثانية ؟؟

في هذه الدقيقة التي ستمنحها لنفسك قبل إتخاذ قرارك قد تتغير أمور كثيرة ولكن بشرط واحد ..

قلت : وما هو الشرط ؟
قالت : أن تتجرد عن نوازع نفسك ، وتُودع في داخل دماغك وفي صميم قلبك جميع القيم الإنسانية والمُثل الأخلاقية دفعة واحدة وتعالجها معالجة موضوعية دون تحيز ..

فمثلاً: إن كنت قد قررت بأنك صاحب حق وأن الآخر قد ظلمك،
فخلال هذه الدقيقة وعندما تتجرد عن نوازع نفسك ربما تكتشف بأن الطرف الآخر لديه حق أيضاً ، أو جزء من هذا الحق، وعندها قد تغير قرارك تجاهه ..

إن كنت نويت أن تعاقب شخصاً ما، فإنك خلال هذه الدقيقة بإمكانك أن تجد له عذراً فتخفف عنه العقوبة أو تمتنع عن معاقبته وتسامحه نهائياً..

دقيقة واحدة بإمكانها أن تجعلك تعدل عن اتخاذ خطوة مصيرية في حياتك لطالما اعتقدت أنها هي الخطوة السليمة، في حين أنها قد تكون كارثية .

دقيقة واحدة ربما تجعلك أكثر تمسكاً بإنسانيتك وأكثر بعداً عن أهواؤك وغرورك ..
دقيقة واحدة قد تغير مجرى حياتك وحياة غيرك ،
وإن كنت من المسؤولين فإنها قد تغير مجرى حياة مجموعة كاملة من البشر !!!
هل تعلم أن كل ما شرحته لك عن الدقيقة الواحدة لم يستغرق أكثر من دقيقة واحدة ؟

قلت لها : صحيح ، وأنا قبلتُ برحابة صدر هذه الصفقة وحلال عليكِ اليورو.

بسطت يدها وقالت : تفضل، أنا الآن أردُّ لك الدين وأعيد لك ما دفعته عني عند شباك التذاكر... والآن أشكرك كل الشكر على ما فعلته لأجلي.

أعطتني اليورو . تبسمتُ في وجهها واستغرقت ابتسامتي أكثر من دقيقة... لأنتبه إلى نفسي وهي تأخذ رأسي بيدها وتقبل جبيني قائلة: هل تعلم أنه كان بالإمكان أن أنتظر ساعات دون حل لمشكلتي.. فالآخرون لم يكونوا ليدروا ما هي مشكلتي، وأنا ما كنتُ لأستطيع أن أطلب اليورو من أحد... !

قلت لها : حسناً، وماذا ستبيعيني لو أعطيتك مئة يورو ؟
قالت : سأعتبره مهراً وسأقبل بك زوجاً!

علتْ ضحكاتُنا في الحافلة وأنا أُمثـِّلُ بأنني أريد النهوض ومغادرة مقعدي هربا وهي تمسك بيدي قائلة: اجلس فزوجي متمسك بي وليس له مزاج أن يموت قريباً..!
وأنا أقول لها : " فقط دقيقة ".... " فقط دقيقة ".

لم أتوقع بأن الزمن سيمضي بسرعة... حتى إنني شعرت بنوع من الحزن عندما غادرتْ هي الحافلة عند وصولنا إلى مدينتها في منتصف الطريق تقريباً.. وقبل ربع ساعة من وصولها حاولتْ أن تتصل من جوالها بابنها كي يأتي إلى المحطة ليأخذها، ثم التفتتْ إليّ قائلة: على ما يبدو أنه ليس عندي رصيد...

فأعطيتها جوالي لتتصل،

المفاجأة أنني بعد مغادرتها للحافلة بربع ساعة تقريباً استلمتُ رسالتين على الجوال، الأولى تفيد بأن هناك من دفع لي رصيداً بمبلغ يزيد عن 10 يورو..

والثانية منها تقول فيها : كان عندي رصيد في هاتفي لكنني احتلتُ عليك لأعرف رقم هاتفك فأجزيكَ على حسن فعلتك.. إن شئت احتفظ برقمي، وإن زرت مدينتي فاعلم بأن لك فيها أمّاً ستستقبلك...

فرددتُ عليها برسالة قلت فيها: عندما نظرتُ إلى عينيك خطر ببالي أنها عيون ثعلبية، لكنني لم أجرؤ أن أقولها لك.. أتمنى أن تجمعنا الأيام ثانية، أشكركِ على الحكمة واعلمي بأنني سأبيعها بمبلغ أكبر بكثير.

" فقط دقيقة " حكمة أهديها لكم، فمن يقبلها مني في زمن نهدر فيه الكثير من الساعات دون فائدة ؟

الخلاصة :
فقط دقيقة ستغير مجرى حياتك للأفضل، فأتبعها في كل يومك وفِي كامل شؤون حياتك .. جربتها كثيرًا وغيرت الكثير .. فجربها لتعرف قيمتها.

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...